خطورة السؤال ب كيف ، ولماذا فما ضل من ضل الا بسببها

 

عمر قال كلمته المدوية التي في صحيح البخاري : ( والله إني أعلم أنك حجر لاتضر ولا تنفع , ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ماقبلتك ) سبحان الله ! 
ماقال : هذا ماأعرف الحكمة حتى أصدق , لماذا أقبل ؟ لماذا كذا ؟ لماذا شرع الله الحج للبيت فقط ؟ لماذا جعلت الظهر أربع ركعات والمغرب ثلاث ؟ لماذا ؟ ولماذا ؟ ولماذا ؟ ولماذا ؟!
أيها الإخوة في الله :
ماضل من ضل إلابسبب كيف ؟ ولماذا ؟.... كيف ؟ ولماذا ؟ خطيرة جدا , ولذالك الإمام مالك رحمه الله تعالى كما سيأتينا لما جاءه المبتدع قال كيف إستوى ؟ (( الرحمان على العرش استوى )) قال كيف استوى ؟ هل الكيفية إلينا لايعلم الكيفية إلا الله , فأطرق مالك قليلا حتى علته الرحضاء يعني ألجمه العرق , فقال الإستواء معلوم ... لأنه ثبت في الكتاب والسنة كما سيأتي . والكيف مجهول ... يعني كيفية الإستواء , والإيمان بالإستواء واجب والسؤال عن الكيفية بدعة , وما أراك إلا مبدعا , وأخرجه من مجلسه رحمه الله تعالى رحمة واسعة .
انتبهتم فهنا أنا وقفت عند هذا الشرط وقفة , لأننا مبتلون هذه الأيام ! كثير من الأسئلة التي تأتينا عبر الهاتف في المملكة أو عبر الهاتف المجاني للتوعية أوغيرها لايهتمون بالأحكام الشرعية , إنما لماذا كذا ؟ وكيف كذا ؟ ولماذا كذا ؟ ولماذا فعل الله كذا ؟ ولماذا منع الله كذا ؟ ولماذا حرم الله كذا ؟ ولماذا ؟ ,,,
أنت خلقت لحكمة عظيمة وهي العبادة , فأنت مطالب بالتنفيذ عرفت الحكمة أم لم تعرف , إن عرفت الحكمة فخير على خير وإن لم تعرف فاعلم أن الحكمة أولا وآخرا (( وماخلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )) . 
ولذلك كان الصحابة رضوان الله عليهم يتوقفون عند هذا الحد , يتسارعون إلى التصديق ويسارعون في الخيرات دون أن يسألوا . الصحابي الجليل الذي جاء قال يارسول الله : ( إذا قتلت أدخل الجنة ؟ ) , هل رأى الجنة ؟! لماذا ؟ صدق بها النبي صلى الله عليه وسلم , قال : ( أليس بيني وبينها إلا أن آكل هذه الثمرات ) سبحان الله ! .
ولذالك من أبرز صفات المؤمنين الإيمان بالغيب (( الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون )) فانتبهوا هذه المسألة مهمة جدا وهي : الإنقياد لأمر الله سواء عرفنا الحكمة أو العلة أم لم نعرف , وأكثر من ضل من الفلاسفة وأهل علم الكلام إنما ضلوا بكلمة كيف ؟ ولماذا ؟ فعلقوا إيمانهم بكيف ؟ ولماذا ؟ لذالك ضلوا وأضلوا " . هـ
 
 __________________________________________________________
 
موقع المكتبة الصوتية للشيخ صالح بن سعد السحي1432 مي هـ

 

الأقسام الرئيسية: