محمد بن إسماعيل الأمير الصنعاني

ترجمة الإمام [محمد بن اسماعيل الأمير الكحلاني ثم الصنعاني] للشيخ عبد الرزاق عفيفي (نقله الشيخ عبد المحسن العباد فى مقدمته على كتاب تطهير الاعتقاد عن أدران الالحاد فقال :
كلام شيخنا الشيخ عبد الرزاق عفيفي رحمه الله، نقلا من تقديمه ( للجامع الفريد) طبعة الجميح..

أوَّلاً: الإمام الصنعاني:
أسمه ونشأته :
(( هو العالم الفاضل محدِّث وقته وفقيه زمانه الشيخ محمد بن إسماعيل بن صلاح الأمير الكحلاني ثم الصنعاني، وُلد بكحلان عام (1099هـ)، وحُبِّبت إليه الرحلة في طلب العلم، وانتقل إلى صنعاء وأخذ عن علمائها، ثم رحل إلى الحجاز وأخذ عن كبار علماء مكة والمدينة، ثم عاد إلى صنعاء لنشر العلم، وإحياء السنة والقضاء على البدعة، فجلس للتدريس وبذل فيه جهده، حتى اشتهر أمرُه وعلا قدرُه وارتفع سهمه، وصار مرجعاً لأهل العلم ببلاده، ونهض بالدعوة إلى الإصلاح، فأمر بالمعروف ونهى عن المنكر، وصدع بالحقِّ وشدَّد في النكير على المبتدعة والمنحرفين، لا يُبالي بما يُصيبه من أذاهم، ولا يخشى في الله لومة لائم، فكفاه الله غائلتَهم، واجتمع حوله خلق كثير، وكان له من الأثر المحمود ما نرجو أن يجزيه الله به خير الجزاء.
مؤلفاته :
وإلى جانب ما قام به بعد التدريس والوعظ والإصلاح، ألَّف كتباً ورسائل كثيرة، منها: (( سبل السلام شرح بلوغ المرام ))، و(( العدة ))، وهي تعليقات حشَّى بها الإحكام لابن دقيق العيد على (( عمدة الأحكام ))، و(( قصب السكر نظم نخبة الفكر )) لابن حجر، وشرحه بكتاب سمَّاه (( إسبال المطر ))، و(( إرشاد النقاد إلى تيسير الاجتهاد ))،
و(( تطهير الاعتقاد عن أدران الإلحاد ))، وهو الكتاب الذي نقدِّمه للقراء.
إنَّ هذا الكتاب مع صغر حجمه عَظُم نفعه وعمَّت فائدتُه،
وقد رتَّبه المؤلِّف على مقدمة وخمسة أصول وجملة فصول، أمَّا المقدمة فذكر فيها ما حمله على تأليفه من انتشار الشرك في الأمصار والبلاد بتعظيم السواد الأعظم من الناس للقبور ومن فيها تعظيماً لا ينبغي
أن يكون إلاَّ لله وحده، واعتقادهم في الكهنة الذين يزعمون الكشف وعلم الغيب، وتصديقهم إيَّاهم في ذلك، وأمَّا الأصول ففي بيان أنَّ القرآن حقٌّ وقولٌ صدق، وأنَّ الرسلَ إنَّما بُعثوا بتوحيد الألوهية، وأنَّه أساس صحة العبادة وقبولها، أمَّا توحيد الربوبية فهو مركوز في الفطر، وقد أقرَّ به المشركون، ولكنَّه لا يُغني عنهم شيئاً لإخلالهم بتوحيد العبادة، وأمَّا الفصول فقد فصل فيها ما أجمله في الأصول الخمسة من أنواع العبادة والاستدلال عليها، وذكر فيها كثيراً من الشبه التي يتعلَّل بها المبتدعة لشركهم وأجاب عنها، وجعل ذلك على صورة السؤال والجواب؛ تحديداً للمطلوب وتيسيراً للفهم حتى تقوم الحجة ويتم الإعذار، فالله أسأل أن يغفر لنا وله ويفيض علينا من رحماته ويسكننا فسيح جنَّاته، إنَّه مجيب الدعاء، وصلى الله على نبيِّنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم )).

تطهير الاعتقاد عن أدران الإلحاد/ للإمام محمد بن إسماعيل الصنعاني (1099 ـ 1182هـ)
شرح الصدور في تحريم رفع القبور/ للإمام محمد بن علي الشوكاني (1172 ـ 1250هـ)
اعتنى بإخراجهما وقدَّم لهما وعلَّق عليهما/ عبد المحسن بن حمد العباد البدر
adidas calabasas cream factory san jose menu - GZ3194 - adidas Ultra Boost 2021 White Multicolor | IetpShops - nike zoom kobe v 2009 black friday sale today 2016 - Buy Online - pendleton x nike air max lunar1 2017 schedule 2018 for Women & Men

الأقسام الرئيسية: