اطلعت على مقال لأبي هاشم نشر في الصفحة الخامسة من جريدة الندوة الصادرة في يوم السبت 14 محرم 1398 هـ عنوانه ( مسجد الخندق بالمدينة المنورة ) .
قال الكاتب ما نصه ( سمي هذا المسجد بمسجد الأحزاب لأن غزوة الأحزاب وقعت عنده كما سمي أيضا باسم مسجد الخندق لأن الخندق كان يمر بجانب المسجد وهو الخندق الذي اقترحه سلمان الفارسي رضي الله عنه على الرسول عليه الصلاة والسلام فكان أن حفره المسلمون بدءا من أسفل جبل ذباب أو ذوباب والذي أطلق عليه بعد ذلك جبل الراية لأن راية الرسول - صلى الله عليه وسلم - نصبت عليه . ويسمى هذا المسجد أيضا بمسجد الفتح وهو الاسم الخالد فى كتب السيرة والتاريخ الإسلامي لأن الآية الكريمة سورة الأنفال الآية 19 إِنْ تَسْتَفْتِحُوا فَقَدْ جَاءَكُمُ الْفَتْحُ نزلت على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو في موضع عليه . ويقع المسجد على قطعة صغيرة من حبل سلع الكبير والذي كان يسمى من قبل جبل ثواب ، وإلى جانب المسجد تقوم خمسة مساجد أخرى . فالمسجد الذي تحته رأسا هو مسجد الصديق ومن وراء مسجد الصديق مسجد الفاروق وبجانبه من جهة الغرب مسجد عثمان . ثم مسجد صغير هو مسجد علي بن أبي طالب . ثم مسجد سلمان الفارسي . والمساجد الستة هذه
(الجزء رقم : 5، الصفحة رقم: 280)
تقع وسط وادي بطحان الذي قال فيه الرسول - صلى الله عليه وسلم -: إنه من أودية الجنة وهذه المساجد هي مصلى الصحابة الخمسة أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وسلمان الفارسي رضي الله عنهم بالليل حيث كانوا يتهجدون في مواضعها طول الليل . انتهى كلام الكاتب .
وأقول لم يثبت أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أسس في المدينة مسجدا سوى مسجده ومسجد قباء . ومن زعم أن النبي - صلى الله عليه وسلم - بنى في المدينة مسجدا غير هذين المسجدين فقول بعيد من الصحة وكذلك لم يثبت عن أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وسلمان رضي الله عنهم أنهم بنوا مساجد عند الخندق أو أنهم كان يتهجدون في مواضعها طول الليل ومن زعم ذلك فقوله بعيد عن الصحة .
والذي يظهر والله أعلم أن هذه المساجد كانت من إنشاء المفتونين بالآثار ونسبتها إلى الأكابر ليكون لذلك موقع عند الجهال .
وأما قول الكاتب ويسمى هذا المسجد مسجد الفتح وهو الاسم الخالد في كتب السيرة والتاريخ الإسلامي لأن الآية الكريمة سورة الأنفال الآية 19 إِنْ تَسْتَفْتِحُوا فَقَدْ جَاءَكُمُ الْفَتْحُ نزلت على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو في موضع عليه .
فجوابه أن يقال إن الفتح المذكور في الآية من سورة الأنفال لم يكن بالمدينة كما توهم ذلك كاتب المقال . وإنما كان ببدر حين التقى الجمعان كما ذكر ذلك المفسرون وأهل السير والأخبار . قال محمد بن إسحاق حدثني الزهري عن عبد الله بن ثعلبة أن أبا جهل قال يوم بدر : اللهم أينا كان أقطع للرحم وأتانا بما لا يعرف فأحنه الغداة وكان استفتاحا منه فنزلت سورة الأنفال الآية 19 إِنْ تَسْتَفْتِحُوا فَقَدْ جَاءَكُمُ الْفَتْحُ إلى آخر الآية . وقد رواه الإمام أحمد والنسائي وابن جرير والحاكم في مستدركه من طريق محمد بن إسحاق وقال الحاكم صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه ووافقه الذهبي في تلخيصه وفي رواية لابن جرير عن ابن شهاب الزهري قال أخبرني عبد الله بن ثعلبة بن صعير العدوي حليف بني زهرة أن المستفتح يومئذ أبو جهل وأنه قال حين التقى القوم: أينا أقطع للرحم وآتانا بما لا يعرف فأحنه الغداة ، فكان ذلك استفتاحه فأنزل الله في ذلك سورة الأنفال الآية 19 إِنْ تَسْتَفْتِحُوا فَقَدْ جَاءَكُمُ الْفَتْحُ الآية قال ابن كثير وروى نحو هذا عن ابن عباس ومجاهد والضحاك وقتادة ويزيد بن رومان وغير واحد وأما قول الكاتب إن الرسول - صلى الله عليه وسلم - قال في وادي بطحان إنه من أودية الجنة .
(الجزء رقم : 5، الصفحة رقم: 281)
فجوابه أن يقال هذا الحديث لا أصل له فلا يغتر به . وقد ورد في حديث ضعيف جدا أن بطحان على بركة من برك الجنة . رواه البزار من حديث عائشة رضي الله عنها وفيه راو لم يسم وما كان كذلك فلا يعتمد عليه ولا يثبت به شيء . وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه
نشر بمجلة البحوث الاسلامية التابعة للرئاسة العامة للبحوث العلمية و الافتاء و الدعوة و الارشاد بالمملكة العربية السعودية الجزء رقم 5
nike court royale mens white hair style chart , Botas Beige | 30 Winter Outfit Ideas to Kill It in 2020 - Best Outfits of Ignited Woman 2019