الاجتماع فى بيت الميت

الاجتماع في بيت الميت

للأكل والشرب وقراءة القرآن بدعة

س : في بعض البلدان إذا مات الميت يجتمعون في بيت الميت ثلاثة أيام يصلون ويدعون له ، فما حكم هذا ؟ من ضمن مذكرة لسماحته جمع فيها فوائد في مختلف العلوم .

ج : الاجتماع في بيت الميت للأكل والشرب وقراءة القرآن بدعة ، وهكذا الصلاة في البيت لا تجوز ، بل على الرجال الصلاة في المسجد مع الجماعة ، وإنما يؤتى أهل الميت للتعزية والدعاء لهم والترحم على ميتهم . أما أن يجتمعوا لإقامة مأتم بقراءة خاصة أو أدعية خاصة أو غير ذلك فذلك بدعة ، ولو كان هذا خيرا لسبقنا إليه سلفنا الصالح. فالرسول صلى الله عليه وسلم ما فعله ، فقد قتل جعفر بن أبي طالب وعبد الله بن رواحه وزيد بن حارثة رضي الله عنهم في معركة مؤتة فجاءه الخبر عليه الصلاة والسلام من الوحي بذلك فنعاهم للصحابة وأخبرهم بموتهم وترضى عنهم ودعا لهم ولم يتخذ لهم مأتما. وكذلك الصحابة من بعده لم يفعلوا شيئا من ذلك ، فقد مات الصديق رضي الله عنه ولم يتخذوا له مأتما ،

(الجزء رقم : 13، الصفحة رقم: 384)

وقتل عمر رضي الله عنه وما جعلوا له مأتما ، ولا جمعوا الناس ليقرأوا القرآن ، وقتل عثمان بعد ذلك ، وعلي رضي الله عنهما ، فما فعل الصحابة رضي الله عنهم لهما شيئا من ذلك. وإنما السنة أن يصنع الطعام لأهل الميت من أقاربهم أو جيرانهم فيبعث إليهم ، مثلما فعل النبي صلى ألله عليه وسلم حينما جاءه نعي جعفر فقال لأهله رواه الإمام أحمد في (مسند أهل البيت) برقم (1754) ، والترمذي في (الجنائز) برقم (998) ، وأبو داود في (الجنائز) برقم (3132) ، وابن ماجه في (الجنائز) برقم (1610) اصنعوا لآل جعفر طعاما فقد أتاهم ما يشغلهم . أخرجه الخمسة إلا النسائي . هذا هو المشروع ، أما أن يحملوا بلاء مع بلائهم ، ويكلفوا ليضعوا طعاما للناس فهو خلاف السنة ، وهو بدعة ؛ لما ذكرنا آنفا ، ولقول جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه رواه الإمام أحمد (في مسند المكثرين من الصحابة) برقم (6866) ، وابن ماجه في (ما جاء في الجنائز) برقم (1612) كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت وصنيعة الطعام بعد دفنه من النياحة . أخرجه الإمام أحمد وابن ماجه بإسناد صحيح . والنياحة هي : رفع الصوت بالبكاء وهي محرمة ، والميت يعذب في قبره بما يناح عليه ، كما صحت به السنة عن النبي عليه الصلاة والسلام ، فيجب الحذر من ذلك. أما البكاء فلا بأس به إذا كان بدمع العين

(الجزء رقم : 13، الصفحة رقم: 385)

فقط بدون نياحة ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم لما مات ابنه إبراهيم : رواه البخاري في (الجنائز) باب قول النبي صلى الله عليه وسلم ''إنا بك لمحزونون'' برقم (1303) واللفظ له ، ومسلم في (الفضائل) باب رحمته صلى الله عليه وسلم الصبيان والعيال برقم (2315) إن العين تدمع والقلب يحزن ولا نقول إلا ما يرضى ربنا وإنا بفراقك يا إبراهيم لمحزونون . .

من موقع الرئاسه للبحوث العلميه والافتاء

nike-air-force-1-shadow-lucky-charms-dj5197-100-date-sortie | Sb-roscoffShops , air max 90 sz 13 , Just Dropped // Contrast Stitch Air Force 1 Low

الأقسام الرئيسية:

المشائخ والعلماء: