مؤيدات لمنهج النقد : سماحة الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز

مؤيدات لمنهج النقد : سماحة الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز

مؤيدات لمنهج النقد

سماحة الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز

مفتي عام المملكة العربية السعودية

 

من عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي إلى سماحة شيخنا ووالدنا عبدالعزيز بن عبدالله بن باز حفظه الله ووفقه ومتعه متاعاً حسنا . . آمين .

                     السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد :

فقد وصلني خطابكم (رقم 488/خ) في (13/3/1412هـ) مشفوعاً بمؤلف للشيخ ربيع بن هادي مدخلي المدرس في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة بعنوان (منهج أهل السنة والجماعة في نقد الرجال والكتب والطوائف)؛ لغرض مراجعته والإفادة .

وعليه تجدون سماحتكم برفقه الإفادة عنه .

والله يحفظكم ويرعاكم ، والله الموفق ، وصلى الله على محمد وآله وصحبه .

                                                                     إبنكم

                                                  عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي

وبعد قراءة الشيخ العلامة ابن باز إفادة الشيخ عبدالعزيز الراجحي؛ وجه إلي خطابه الآتي ـ ليبشرني بأنه قد سرَّه جواب الشيخ الراجحي، وداعياً لي بما أرجو من الله أن يستجيبه : ـ 


                                                            الرقم : 1673 / خ .

مكتب المـفـتي العام                         التاريخ : 8/9/1412هـ

                                                            المرفقات : 7

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

من عبدالعزيز بن عبدالله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم صاحب الفضيلة الدكتور ربيع بن هادي مدخلي ، وفقه الله لما فيه رضاه ، وزاده من العلم والإيمان ، آمين .

            سلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

أما بعد : فأشفع لكم رسالة جوابيَّة من صاحب الفضيلة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي حول كتابكم (منهج أهل السنة والجماعة في نقد الرجال والكتب والطوائف) ؛ لأني قد أحلته إليه ؛ لعدم تمكني من مراجعته، فأجاب بما رآه حوله ، وقد سرني جوابه والحمد لله، وأحببت إطلاعكم عليه .

وأسأل الله أن يجعلنا وإياكم وسائر إخواننا من دعاة الهدى وأنصار الحق؛ إنه جواد كريم .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

  الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد.

 


 

وسئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن بازحفظه الله ووفقه السؤال التالي :

بالنسبة لمنهج أهل السنة في نقد أهل البدع وكتبهم ؛ هل من الواجب ذكر محاسنهم ومساوئهم ، أم فقط مساوئهم ؟

فأجاب ـ وفقه الله ـ :

 

"المعروف في كلام أهل العلم نقد المساوئ للتحذير ، وبيان الأخطاء التي أخطؤوا فيها للتحذير منها ، أما الطيب معروف ، مقبول الطيب ، لكن المقصود التحذير من أخطائهم ، الجهمية . . المعتزلة . . الرافضة  . . وما أشبه ذلك .

 فإذا دعت الحاجة إلى بيان ما عندهم من حق؛ يبين، وإذا سأل السائل : ماذا عندهم من الحق؟ ماذا وافقوا فيه أهل السنة ؟ والمسؤول يعلم ذلك؛ يبين، لكن المقصود الأعظم والمهم بيان ما عندهم من الباطل ؛ ليحذره السائل ، ولئلا يميل إليهم".

فسأله آخر : فيه أناس يوجبون الموازنة : أنك إذا انتقدت مبتدعاً ببدعته لتحذر الناس منه يجب أن تذكر حسناته حتى لا تظلمه ؟

فأجاب الشيخ ـ رعاه الله ـ :

"لا . . ماهو بلازم ، ما هو بلازم ، ولهذا إذا قرأت كتب أهل السنة وجدت المراد التحذير ، اقرأ في كتب البخاري "خلق أفعال العباد" في كتاب الأدب في الصحيح ، كتاب السنة لعبدالله بن أحمد ، كتاب التوحيد لابن خزيمة ، رد عثمان بن سعيد الدارمي على أهل البدع . . . إلى غير ذلك . يوردونه للتحذير من باطلهم ، ما هو المقصود تعديد محاسنهم . . . المقصود التحذير من باطلهم ، ومحاسنهم لاقيمة لها بالنسبة لمن كفر ، إذا كانت بدعته تكفره؛ بطلت حسناته، وإذا كانت لا تكفر ؛ فهو على خطر؛ فالمقصود هو بيان الأخطاء والأغلاط التي يجب الحذر منها " (1)

_______________________

([1]) من شريط مسجل لدرس من دروس الشيخ حفظه الله التي ألقاها في صيف عام 1413هـ في الطائف بعد صلاة الفجر .

 

 

http://www.rabee.net/show_book.aspx?id=76&pid=1&bid=3

boohoo , Womens & Mens Clothes , Shop Online Fashion | 30 Winter Outfit Ideas to Kill It in 2020 - Best Outfits of Ignited Woman 2019

الأقسام الرئيسية:

المشائخ والعلماء: