العين و الحسد

السؤال: السائلة تقول أرجو أن تعطونا فكرة عن الحسد وهل من الممكن أن يحسد الإنسان عزيزاً على نفسه.

الشيخ: الحسد قيل إنه تمني زوال نعمة الله على الغير وقيل الحسد كراهة ما أنعم الله به على غيره فالأول هو المشهور عند أهل العلم والثاني هو الذي قرره شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله فمجرد كراهة ما أنعم الله به على الناس يعتبر حسداً والحسد محرم لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم نهى عنه وهو من خصال اليهود الذين يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله وللحسد مضاره كثيرة منها أنه اعتراضٌ على قضاء الله وقدره وعدم رضاً بما قدره الله عز وجل لأن الحاسد يكره هذه النعمة التي أنعم الله بها على المحسود ومنها أن الحاسد يبقى دائماً في قلق وفي حرقة وفي نكد لأن نعم الله على العباد لا تحصى فإذا كان كلما رأى نعمة على غيره حسده وكره أن تكون هذه النعمة فلا بد أن يبقى في قلقٍ دائم وهذا هو شأن الحاسد والعياذ بالله ومنها أن الغالب أن الحاسد يبغي على المحسود فيحاول أن يكتم نعمة الله على هذا المحسود أو أن يزيل نعمة الله على هذا المحسود فيجمع بين الحسد وبين العدوان ومنها أن الحاسد فيه شبهٌ من اليهود الذين يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله ومنها أن الحاسد يحتقر نعمة الله عليه لأنه يرى أن المحسود أكمل منه وأفضل فيزدري نعمة الله عليه ولا يشكره سبحانه وتعالى عليها ومنها أن الحسد يدل على دناءة الحاسد وأنه شخصٌ لا يحب الخير للغير بل هو سافل لا ينظر إلا إلى الدنيا ولو نظر إلى الآخرة لأعرض عن هذا ولكن إذا قال قائل إذا وقع الحسد في قلبي بغير اختيار فما هو الدواء. الدواء يكون بأمرين الأمر الأول الإعراض عن هذا بالكلية وأن يتناسى هذا الشيء وأن يشتغل بما يهمه في نفسه والثاني أن يتأمل ويتفكر في مضار الحسد فإن التفكر في مضار العمل يوجب النفور منه ثم يجرب إذا أحب الخير لغيره واطمأن لما أعطاه الله هل يكون هذا خيراً أم الخير أن يتتبع نعم الله على الغير ثم تبقى حرقة في نفسه وتسخطاً لقضاء الله وقدره وليختر أي الطريقين شاء نعم.

--------------------------------------------
لسؤال: أحسن الله إليكم وبارك فيكم المستمعة م. م. أرسلت بمجموعة من الأسئلة تقول ما الفرق بين العين والحسد وكيف نحمي أنفسنا منهما مأجورين؟
     
الشيخ: العين والحسد ليس بينهما فرقٌ مؤثر ولكن لأن أصل العين من الحسد وهو أن العائن والعياذ بالله يكون في قلبه حسدٌ لعباد الله لا يحب الخير لأحد فإذا رأى من الإنسان ما يعجبه وهو حاسد والعياذ بالله ولا يحب الخير لأحد انطلق من نفسه هذا الزخم الخبيث فأصاب المحسود ولهذا قال الله عز وجل (ومن شر حاسدٍ إذا حسد) أما التوقي من شرورهم من شرور الحاسد والعائن فإنه أولاً بالتوكل على الله عز وجل وأن لا يلتفت الإنسان لهذه الأمور ولا يقدرها وليعرض عنها ثانياً باستعمال الأوراد النافعة التي جاء بها الكتاب والسنة فإنها خير حامٍ للإنسان مثلما ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في آية الكرسي أن من قرأها في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ ولم يقربه شيطانٌ حتى يصبح وإنني بهذه المناسبة أقول كثر في هذه الآونة الأخيرة أوهام الناس وتخيلاتهم بأن ما يصيبهم فهو عينٌ أو سحرٌ أو جنٌ حتى لو يصاب بعضهم بالزكام قال إنه عين أو سحر أو جن وهذا غلط أعرض أيها الأخ المسلم عن هذا كله وتوكل على الله واعتمد عليه ولا توسوس به حتى يزول عنك لأن الإنسان متى جعل على باله شيئاً شغل به وإذا تغافل عنه وتركه لم يصب بأذى انظر إلى الجرح يصيب الإنسان إذا تشاغل عنه في أموره نسيه ولم يحس بالألم وإن ركز عليه أحس بألمه وأضرب مثلاً لذلك بالحمالين تجد الحمالين يحملون العفش والصناديق تقع على أرجلهم فتجرحها ما دام يحمل ومشتغلاً في عمله لا يحس بالألم فإذا انتهى تفرغ فأحس بالألم وهذه قاعدة خذها في كل شيء في كل مرض عضوي أو نفسي أعرض عنه وتغافل عنه فإنه يزول عنك بإذن الله ومن ذلك ما يصيب بعض الناس من الوساوس في الطهارة تجده يشك هل أحدث أم لم يحدث وقد قطع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم هذه الوساوس بقوله فيمن أشكل عليه هل خرج منه شيء أم لا لا ينصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً.
-----------------------------------

السؤال: هذا السائل صالح أ. ع. من السودان الخرطوم في سؤاله الأول يقول حصل اختلاف بيني وبين أحد الأخوان حول الحديث الوارد في وقوع العين من الحاسد والذي معناه أن العين حق ولو أن شيئاً سابق القدر لكان العين فهم يقولون إن هذا يتعارض مع بعض الآيات فما هو القول الحق في هذا الموضوع؟
      
 الشيخ: القول الحق هو ما قاله عليه الصلاة والسلام وهو أن العين حق وهذا أمرٌ قد شهد له الواقع ولا أعلم آياتٍ تعارض هذا الحديث حتى يقول هؤلاء إنه يعارض القرآن بل إن الله تعالى جعل لكل شيء سبباً حتى إن بعض المفسرين قالوا في قوله تعالى (وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر) قالوا إن المراد هنا العين ولكن على كل حال سواءٌ كان هذا هو المراد بالآية أم غيره أم غيره فإن العين ثابتةً وهي حقٌ ولا ريب فيها والواقع يشهد بذلك منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم إلى اليوم ولكن من أصيب بالعين فماذا يصنع يعامل بالقراءة وإذا علم عائنه فإنه يطلب منه أن يتوضأ ويؤخذ ما يتساقط من ماء وضوئه ثم يعطى للعائن يصب على رأيه وظهره ويسقى منه وبهذا يشفى بإذن الله وقد جرت العادة عندنا أنهم يأخذون من العائن ما يباشر جسمه من اللباس مثل الفنيلة والطاقية وما أشبه ذلك ويربصونها بالماء ثم يسقونها العائن ورأينا ذلك يفيده حسبما ما توارد عندنا من النقول.

-------------------------------------

السؤال: من الجزائر المستمع ب عثمان يقول ما صحة الحديث (العين حق) وإن كان كذلك فما هو العلاج الذي يسلكه المؤمن لاتقاء العين وكيف تصيب العين الإنسان وإن كان هناك علاج فما هي الطريقة في نظركم مشكورين؟
     
الشيخ: نعم الحديث صحيح والعين حق والواقع يشهد بذلك والعين عبارة عن صدور شيء من نفس حاسد يحسد الناس على ما آتاهم الله من فضله فهو- أي العائن- شرير لا يريد من الناس أن يتمتعوا بنِعم الله فإذا رأى في شخص نعمة من نِعم الله عليه فإن هذا الحسد الكامن في نفسه ينطلق حتى يصيب ذلك المتنعم بنعم الله عز وجل والطريق إلى الخلاص من العين بالنسبة للعائن أن يبرك على من رآه متنعماً الله فيقول:"اللهم بارك على فلان" وما أشبها من الكلمات التي تطمئن نفسه وتكبت ما فيها من حسد وأما بالنسبة للرجل الخائف من العين فإن العلاج لذلك أن يكثر من قراءة الأوراد صباحاً ومساء كآية الكرسي وسورة الإخلاص وسورة قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس وغيرها مما جاءت به السُّنة هذا علاج للوقاية منها قبل الإصابة أما بعد أن يصاب بها فإنه يؤخذ من وضوء العائن أو مما يغتسل به من الماء يؤخذ منه فيصب على المصاب بالعين أو يحثو منه فإذا فعل ذلك فإنه يبرأ منها بإذن الله فيؤمر العائن بأن يتوضأ أو يغتسل ويؤخذ ما تناثر من مائه ويصب على المصاب أو يحثو منه أو يجمع بين الأمرين وبذلك يزول أثر العين.

---------------------------------

السؤال: بارك الله فيكم يقول ما حكم الشرع في نظركم فضيلة الشيخ في شخص يصلي ويصوم ولكنه يحب الخير لنفسه ويكرهه للآخرين وفيه نوع من الحسد كيف أتعامل مع مثل هذا إذا كان جار لي أو زميل في العمل مأجورين؟
     
السؤال: تتعامل معه بما كنت تتعامل مع غيره ولكن عليك أن تنصحه وتبين له أن الحسد من كبائر الذنوب ومن أخلاق اليهود كما قال الله تعالى عنهم أ م يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله وقال تعالى (وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَداً مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ) فالحسد من أخلاق اليهود ومن كبائر الذنوب ولا يغير شيئاً من قدر الله عز وجل بل هو حسرة على الحاسد رفعة للمحسود ولا سيما إذا بغي عليه الحاسد فإن الله تعالى ينتقم من الظالم ثم إن في الحسد نوعاً من الاعتراض على قدر الله عز وجل وقضائه وحكمته وفيه أيضاً أن الإنسان كلما رأى نعمة الله متجددة على هذا المحسود يزداد غماً وفي الحسد دليل على أن الحاسد ضعيف الإيمان لأنه لو كان مؤمناً حقاً لأحب لأخيه ما يحب لنفسه وإذا أراد الإنسان أن يعالج هذا الداء الخبيث فليفكر ملياً ليعلم أن الفضل فضل الله يؤتيه من يشاء وأن الذي أعطاه هذا الفضل قادر على أن يعطي الحاسد مثله ولهذا قال تعالى (وَلا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبْنَ وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ) فإذا حاول أن يكف نفسه بصدق وإخلاص وتفكر وتأمل فإن الله تعال يعينه على هذا فيستريح من نار الحسد.

---------------------------------

السؤال: الغبطة هل تدخل في الحسد؟
     
الشيخ: الغبطة لا تدخل في الحسد لأن الحاسد يتمنى زوال نعمة الله على غيره والغابط يغبط هذا الرجل بنعمة الله عليه ولكنه لا يتمنى زوالها.

----------------------------------

ما هو العلاج الشرعي لمن أصيب بالعين يا فضيلة الشيخ أفيدونا بهذا جزاكم الله خيرا؟
     
 الشيخ: العلاج الشرعي كثرة القراءة على المصاب قراءة القرآن والآيات التي فيها ذكر الشفاء بالقرآن فيقرأ مثلاً الفاتحة وآية الكرسي (قل هو الله أحد) (قل أعوذ برب الفلق) (قل أعوذ برب الناس) ويقرأ مثل قوله تعالى (وننزل من القرآن ما هو شفاءٌ ورحمةٌ للمؤمنين) (يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاءٌ لما في الصدور) إلى غير ذلك من الأدعية المناسبة هذا إذا كان لا يعرف الذي أصابه بالعين أما إذا كان يعرفه فليفعل ما أمر به النبي صلى الله عليه العائن أن يغتسل أو يتوضأ ويؤخذ الماء الذي يتناثر منه ويسقى المريض أو يصب على رأسه وعلى ظهره حتى يشفى وقد كان بعض الناس يتهم بأنه أصاب أخاه بالعين إما لكلمةٍ قالها أو قرينةٍ تدل على ذلك فيأتي إليه المصاب أو أهله يطلبون منه أن يستغسل بالوضوء أو بالغسل فينفر منهم ويسبهم ويشتمهم ويأبى أن يطيع وهذا خطأ لأنه ربما يكون الأمر واقعاً فإن كان واقعاً حصل دفع الأذية التي حصلت منه بفعله بنفسه وإن لم يكن واقعاً فإنه لا يضره لأنه إذا لم يشف المريض بذلك علم أنه لم يصبه بالعين وإذا شفي بذلك علم أنه أصابه وسلم من أذية أخيه ومن العقوبة التي تترتب على ذلك إذا كان هو الذي أصابه وهذا لا يضره لكن بعض الناس والعياذ بالله تأخذه العزة بالإثم ويأبى يقول أنا عائن أنا نحوت كما باللغة العامي وما أشبه ذلك وهذا خطأ انفع أخاك إن كانت العين منك فتكون قد تخلصت منها وشفى الله صاحبك وإن لم تكن منك فإنه لا يضرك يعني إذا لم تكن منك لم ينفعه ما أخذ منك وحينئذٍ يعرف أنك برئ من العين.

---------------------------------

لسؤال: هو يسأل عن آيات قرآنية هل هناك آيات قرآنية خاصة يرقى بها من أصابته العين.
       
الشيخ: لا أعرف في هذا شيئاً ولكن كما قلت آية الكرسي واقية نعم وينبغي قبل أن نختم الجواب ينبغي لمن عرف من نفسه أنه عائن ينبغي أن يكثر التبريك إذا رأى ما يسره فيقول إذا رأى ما يسره تبارك الله ما شاء الله وما أشبه هذا لأن ذلك من أسباب الوقاية.

-------------------------------

السؤال: بارك الله فيكم هذا السائل أنور مصري يقول في هذا السؤال يا فضيلة الشيخ ما حكم وضع المصحف في السيارة من أجل التبرك والحفظ من العين وأيضاً خشية أن تصدم فأرجو من فضيلة الشيخ إجابة في ذلك مأجورين؟

 الشيخ: حكم وضع المصحف في السيارة دفعاً للعين أو توقياً للخطر بدعة فإن الصحابة رضي الله عنهم لم يكونوا يحملون المصاحف على إبلهم دفعاً للخطر أو للعين وإذا كان بدعة فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال كل بدعةٍ ضلالة وكل ضلالةٍ في النار.

---------------------------------

السؤال: بارك الله فيكم ما هو السر في قول ما شاء الله تبارك الله عند رؤية ما يعجبك؟
     
 الشيخ:: السر في ذلك ألا يقع من هذا المشاهد عين تصيب المشهود لأن النفوس قد يقع منها ما لا يجوز فإذا رأى الإنسان ما يعجبه وخاف من حسد العين فإنه يقول ما شاء الله تبارك الله حتى لا يصاب المشهود بالعين وكذلك إذا رأى الإنسان ما يعجبه في ماله فليقل ما شاء الله لا قوة إلا بالله لِئَلاَّ يعجب بنفسه وتزهو به نفسه في هذا المال الذي أعجبه فإذا قال ما شاء الله لا قوة إلا بالله فقد وكل الأمر إلى أهله تبارك وتعالى.

 

_________________________________

المصدر : فتاوى الشيخ النصية من على موقعه على الانترنت

 

نمشي , adidas bold age leggings girls dance studio - تسوق تشكيلة اديداس اوريجينالز للأطفال مع تخفيضات 25 - 75% أونلاين في السعودية | b75904 adidas sneakers shoes - FU9521 - Subsidize now Adidas Superstar

الأقسام الرئيسية:

المشائخ والعلماء: